كتابة المحتوى

كيف تقوم بإنشاء مدونة خاصة في أقل من 15 دقيقة

إن إنشاء مدونة ليس شيئًا يجب أن تخاف منه. فلا يوجد متطلبات وتخطيط مفصل قد ينطلب أيضًا. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تقررها. نظرًا لأن منصات إنشاء المدونات يمنحونك الكثير من الخيارات.

إبتداء من إختيار القالب، التنسيقات، سمات الألوان. حيث يتطلب منك الأمر اتخاذ بعض القرارت بنفسك لما يحقق لك الهدف الذي تسعى له.

أساسيات إنشاء مدونة

فيما يلي دليل سريع لما يجب التفكير فيه قبل إنشاء مدونة والربح منها لاحقًا

1. حدد موضوع المدونة

حدد ما الذي ستكتب عنه أو طبيعة المحتوى الذي ستشاركه مع القراء. هذا يعتمد بشكل أساسي على اهتمامك. يمكن اختيار موضوعات والتدوين عنها كـ مجال السياسة أو الشعر أو الفنون أو الشؤون الجارية أو التسويق كما فعلنا نحن.

يمكنك التمسك بموضوع واحد أو يمكنك اختيار الكتابة عن أي شيء يخطر في بالك وتجد نفسك قادر على الكتابة عليه بشكل يومي. حيث يمكن إنشاء مدونة خاصة بك وتجعلها مرنة قدر الإمكان في جميع الجوانب.

2. إختيار منصة لإنشاء مدونة

بعد ذلك، عليك أن تقرر أي منصة تدوين ستقوم بإنشاء المدونة الخاصة بك عليها، ويكون الاختيار على حسب رغبتك وقدرتك على فهمها. كما يعتمد هذا على نوع التوصيات والمراجعات التي تحصل عليها من الأصدقاء والمعارف. أو عن طريق توصيات من موقع قد تكون قرأت له عبر الإنترنت.

بخلاف ذلك، يمكنك دائمًا تجربة هذه المنصات ومعرفة ما إذا كنت ترغب في الاشتراك بها. يمكنك تجربة أحد أهم منصات إنشاء المدونات على الانترنت:

  1. Blogger.com
  2. WordPress.com
  3. Typepad
  4. Blogagotchi.com
  5. Livejournal.com
  6. Blogdrive. com
  7. Xanga.com
انشاء مدونه غلى منصة التدوين

3. إختيار القالب المناسب

سيتم توفير مجموعة كبيرة من القوالب في أي منصة إنشاء مدونة تقررها لبدء التدوين. حدد القالب والمظهر الذي تفضله أو يعجبك.

4. ميزات إضافية

هناك العديد من ميزات الاضافية التى تقدمها منصة إنشاء المدونات، حيث تجعل تجربة التدوين الخاصة بك ديناميكية وتفاعلية قدر الإمكان.

حيث تمكّنك من تثبيت ميزات الوظائف الإضافية التي تشمل الأزرار، الصور، القوائم، البريد الالكتروني، مربعات التعليقات أفكار القراء ووجهات نظرهم …إلخ.

5. إضافات مجانية

من الممكن ان تجد بعض الاشياء مجانية ومثيرة للاهتمام. لكن الاشياء ذات القيمة قد تجدها مدفوعة. ويلزمك دفع ثمنها للإستفادة منها.

6. طبيعة المدونة

يجب أن تحدد من يجب أن يقرأ مدونتك – ما إذا كنت تريد أن تقرأها دائرة محددة، أو يجب أن تكون مفتوحة للجميع. هذا سوف يعتمد على المحتوى، بشكل أساسي.

7. التخطيط المدونة

مرة أخرى، سيكون هناك نطاق واسع للاختيار من بينها فيما يتعلق بالتخطيط وأنظمة الألوان.

8. محتوى المدونة

يمكنك اختيار موضوع معين والكتابة عنه باستمرار، أو مجرد اتخاذ قرار بشأن أي موضوع عشوائي حسب ومتى يثير اهتمامك. يمكنك محاولة طرح المحتوى لفترة من الوقت ومعرفة نوع الاستجابة التي تحصل عليها وتعديلها أو تعديلها وفقًا لذلك.

9. دائرة التدوين

يعد التدوين طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص من جميع أنحاء العالم. يمكنك تصفح وزيارة مدونات الآخرين. لا ترسل بريدًا عشوائيًا في قسم التعليقات، ولكن اكتب تعليقًا حقيقيًا إذا كان لديك ما تقوله حول منشور معين.

10. التخصيص

يمكنك تخصيص مدونتك بقدر ما تريد. باستخدام برنامج مثل Photoshop، يمكنك إنشاء صور خاصة بك وجعل مدونتك جذابة بالإضافة إلى جعلها تعكس شخصيتك.

11. النشر

أخيرًا عند الانتهاء من تحديد الإعداد والتفضيلات، واختيار المحتوى المطلوب طرحه، تحتاج إلى نشر المحتوى. لا تنس، مع ذلك، إرسال رابط إلى مدونتك إلى أصدقائك ومعارفك حتى يأتوا لزيارتك.

بمجرد بدء تشغيل مدونتك، ستلاحظ أن الأمر لا يكاد يستغرق خمس عشرة دقيقة للقيام بذلك. الحفاظ على المدونة أسهل.

نصائح إنشاء مدونة والربح منها

سوف أعطيك بعض النصائح من اجل ان تقوم بالاستمرار بالنجاح في عملية التدوين والربح منها

1. تحديث دائم

قم بالتحديث بشكل متكرر وإلا فقد يتوقف الزوار عن زيارة مدونتك. سوف يمنحك ذلك أيضًا مزيدًا من الثقة لإخراج المزيد من المشاركات ذات الصياغة الجيدة في المستقبل.

2. إضفاء الطابع الشخصي

على الرغم من أنك قد تناقش موضوعات عامة وعالمية، أضف لمستك الشخصية لجعل الأمور أخف وزناً ومثيرة للاهتمام.

3. الموضوع

إذا كان لديك مدونة خاصة بالموضوع ، فيمكنك البحث عن مدونات أخرى من نفس النوع وإنشاء شبكة خاصة بك.

4. التدقيق الإملائي والنحوي

تأكد من قراءة منشوراتك. يمكن أن تكون الأخطاء الإملائية والنحوية بمثابة تأجيل كبير لكثير من القراء.

5. الإعلانات

يمكنك استضافة مواقع مثل Google AdSense وكسب عائد من خلال وضع روابطها على مدونتك.

كتابة المحتوى والحصول على حركة مرور ثابتة

لقد أحدث التدوين ثورة حقيقية في الطريقة التي يختبر بها المرء العصر الرقمي. يبدو أنه لا يوجد حد لما يمكن أن يفعله المرء بمساعدة المدونات. حتى أصغر جانب من جوانب حياتك الشخصية اليومية مثل تسجيل إدخالات دفتر اليومية قد تم إعطاؤه بُعدًا جديدًا تمامًا.

علاوة على ذلك، لا يوجد شيء مثير للاهتمام وجذاب من هذه الحقيقة حتى أنه يمكنك كسب بعض المال أثناء التدوين.

هذا، إلى حد بعيد، هو أكثر الابتكارات التي دخلت مجال المدونة. متطلبات هذا منخفضة للغاية. لست بحاجة إلى أن تكون عالمًا ينشر تفاصيل ثورية حول تجربته الأخيرة.

إذا كنت تدون جيدًا، فهذا يعني إذا كنت تدون جيدًا بما يكفي ليأتي الناس لقراءتها، فستكسب فرصًا جيدة لكسب المال بسرعة، بمجرد القيام بنشاطك اليومي المتمثل في نشر المدونات!

هل كتابة المحتوى للمدونات مربح

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن مدوناتك ستحقق ارباح وتكافأ:

  1. يمكنك تسجيل نفسك في محرك البحث. لكن ضع في اعتبارك أنه يجب عليك القيام بذلك فقط إذا كنت واثقًا بدرجة كافية من أن مدونتك تحصل على حركة مرور جيدة. بهذه الطريقة، كلما ارتفع الترتيب الذي حققته مدونتك، زاد ربحك.
  2. أثناء كتابة مدوناتك، عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك بعض الأشياء. هذا ليس فقط لضمان حصولك على حركة مرور ثابتة، ولكن أيضًا لحقيقة أن عدد قراء مدونتك يمكن أن يزداد بحيث يرتفع ترتيب مدونتك باستخدام محركات البحث.

نصائح التدوين المربح

1. محتوى الصديق للقارئ

احتفظ بالمحتوى الخاص بك – المقالات والقصائد والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو – سهل القراءة بأي ثمن، أي أنه يجب أن يحافظ على اهتمام المزيد من القراء. يجب أن يكون القارئ في مركز منشورك بطريقة تجعله يشعر بأنه يكتسب شيئًا من قراءة منشورك. هذه هي القاعدة الأساسية في التسويق.

2. محتوى مفيد للقراء

لا تدع القارئ يشعر بأنه قد تم خداعه لقراءة منشورك أو النقر على رابط مدونتك. أنت تحبط كل فرصك على المدى الطويل في عودة هذا القارئ إلى مدونتك، وفي هذه الحالة تكون تصنيفات مدونتك على المدى الطويل في وضع مشبوه.

3. التحقق من الأخطاء

يمكن أن يؤدي ارتكاب الأخطاء النحوية والإملائية إلى تأجيل الكثير من القراء. وقد لا يزورون مدونتك مرة أخرى لمجرد أن الأخطاء التي تقوم بها عالية جدًا.

دائما قم بمراجعة التدوينات الخاص بك. يمكن فهم الخطأ المطبعي الصغير هنا وهناك، ولكن تأكد من عدم ارتكاب أي أخطاء كبيرة.

4. KISS: أو اجعلها مختصرة وبسيطة

هذه هي قاعدة الإبهام التي يجب عليك اتباعها في جميع الأوقات. يميل اغلب الناس من المقالات الطويلة وقد تصبح مملة. وقد لا يحتوي على أي شيء يثير اهتمام القارئ.

أيضًا لا يوجد لدى أي شخص الوقت الكافي لمدونتك، بغض النظر عن مدى جودة كتابتك. في الواقع، ستكون مدونتك أكثر تقديرًا إذا وضعت أفكارك ببساطة وبوقت قصير.

5. مثيرة للاهتمام

تأكد من جذب انتباه القارئ بجعل مشاركاتك مبهجة. يجب ألا تكون مكتوبة بنبرة متعبة للقراءة. اكتب جمل قصيرة وحافظ عليها واضحة ودقيقة.

6. الرابط الداخلي

استمر في ربط المدونات التي تقرأها بمدوناتك من أجل بناء شبكة سيتم تشجيع هؤلاء الأشخاص بدورهم على ربطك. تذكر أن الربط يزيد من التصنيفات.

7. الكلمات الرئيسية

يؤدي استخدام الكلمات الرئيسية في منشوراتك بشكل متكرر إلى زيادة القدرة على البحث في هذه المقالة المعينة الخاصة بك والتي بدورها تقود المزيد من الأشخاص لزيارة مدونتك.

8. أفكار واضحة

تأكد من وضع أفكارك بوضوح أمام القراء حتى لا تصبح قراءتها مملة.

9. العامية

يمكنك الكتابة بنبرة ودية. تجنب استخدام الكثير من الكلمات العامية، ولكن بخلاف ذلك، إذا كانت منشورك تتطلب ذلك، فيمكنك أن تكون عامية.

10. عنوان جذاب

عنوان المنشور الجذاب أو العنوان الرئيسي هو نصف عملك الذي تم حله. يمكنه لصق القارئ بمنشورك على الفور تقريبًا. ومع ذلك ، لا تضع عناوين بريدية مضللة ، وإلا ستفقد المصداقية.

لذا ، كن متسقًا في كتابة محتوي مدونتك وشاهد حركة المرور المتدفقة إلى مدونتك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى